Medics Pages: Medicsindex and Medics Page are happy to welcome you to your New Verfied Medics Portal, as a New User please make sure that you sign up using the JOIN function below, and kindly email a recent medical cv to : medicsindex@gmail.com - Medics Pages: 6eb.online invites all Medics to email your medical Publication to : 6ebonline@gmail.com - Medics Pages: Sign-up for your Live Clinic Today www.myliveclinic.com invites Medics Worldwide to Join

MedicsIndex Medical Community Pages - Online since 1995

الدوخة الحميدة/ تأليف الدكتورة عالية الغويري Benign Paroxysmal Positional Vertigo – Published By Arab Rehab Gate

Written by: Published on: 2017.03.20 09:04 PM

 الدوخة الحميدة/  تأليف الدكتورة عالية الغويري

 ( Benign Paroxysmal Positional Vertigo)

تعد هذه المشكلة التي تصيب جهاز التوازن في الأذن الداخلية من أكثر مشاكل الدوخة انتشارا وتظهر أعراضها على شكل دوار شديد لفترة وجيزة عند تحريك الرأس لأعلى أو أسفل او عند الاستلقاء والتقلب في السرير أو عند الجلوس من الاستلقاء. وقد يرافق الدوار الشعور بالغثيان والخوف الشديد وعدم التركيز. كما ان المصاب بالدوخة الحميدة قد يشعر بعدم التوازن عند الوقوف والمشي.

تؤثر الدوخة الحميدة على حياة المصابين بها حيث تمنعهم من ممارسة أنشطة حياتهم اليومية بطريقة طبيعية مثل النوم و الصلاة وقيادة السيارة وحتى العمل. 

 ان ما يحصل في الدوخة الحميد هو انفصال بلورات من املاح كربونات الكالسيوم المتواجدة في القربة (جزء من جهاز التوازن) لأسباب غير معروفة وتحركها في السائل الموجود في قناة من القنوات الهلالية. ومن المعروف ان السائل الليمفي المتواجد في القنوات الهلالية لا وزن له. و عند تحرك بلورات الأملاح في السائل الليمفي عند حركة الرأس يشعر المصاب بالدوار او الدوخة.

 يتم فحص المريض والكشف السريري عن الدوخة الحميدة بحركات معينة للرأس على السرير. حيث يتواجد طرق علاجية مختلفة لكل قناة من القنوات الهلالية. فبالرغم من أن الدوخة الحميدة في القناة الخلفية هي الأكثر انتشارا الا أن هناك عدد من حالات الدوخة الحميدة في القناة الأفقية. ولكل منها آلية فحص وعلاج مختلفة.

يعد علاج الدوخة الحميدة من قبل المعالج الطبيعي المتخصص في أمراض جهاز التوازن في الأذن الداخلية من أنجح العلاجات حيث تختفي أعراض الدوار وما يصاحبها من غثيان وعدم تركيز في أكثر من 90% من المرضى. يتم علاج الدوخة الحميدة من خلال تحريك الرأس في اتجاهات مدروسة ودرجات معينة بهدف إعادة البلورات لمكانها الصحيح. بعدها يتوجب على المريض تثبيت رأسه وعدم تحريكه لفترة بسيطة حتى تثبت البلورات في مكانها الصحيح ولا تعاود الانفصال. قد يحتاج المريض الى عدة جلسات حتى يتأكد من عودة كافة البلورات الى مكانها وثباتها. ولا يجوز للمريض القيام بحركات الرأس لوحده لأن المشكلة قد تتفاقم بانتقال البلورات من قناة الى أخرى واستمرار الشعور بالدوار.

 

Best Regards.
Alia A. Alghwiri, PhD, PT
Associate Professor @ School of Rehabilitation Sciences
Assistant Dean for Development, Quality and Connecting with Community @ Deanship of Academic Research and Quality Assurance
The University of Jordan
Queen Rania Street
Amman-11942- Jordan
http://medicsorg.tripod.com/aliaalghwiri.htm

Comments

Keep Connected

Featured Members Join Now New Members