Medics Pages: Medicsindex and Medics Page are happy to welcome you to your New Verfied Medics Portal, as a New User please make sure that you sign up using the JOIN function below, and kindly email a recent medical cv to : medicsindex@gmail.com - Medics Pages: 6eb.online invites all Medics to email your medical Publication to : 6ebonline@gmail.com - Medics Pages: Sign-up for your Live Clinic Today www.myliveclinic.com invites Medics Worldwide to Join

MedicsIndex Medical Community Pages - Online since 1995

السلياك.. يتلف الأمعاء الدقيقة ويوقف امتصاص العناصر الغذائية – محمد عطية اختصاصي التغذية – جريدة الغد – Re-posted by www.medicspress.com

Written by: Published on: 2017.01.25 01:44 AM

عمان -الغد – السلياك مرض يصيب الجهاز الهضمي ويؤدي إلى تلف الأمعاء الدقيقة، فتتوقف عملية امتصاص بعض العناصر الغذائية.
يحدث هذا التلف عندما يتناول بعض الأشخاص مادة الجلوتين، وهي نوع من أنواع البروتينات الموجودة عادة في القمح والشعير والشيلم والشوفان، ومن أهم المنتجات التي تتواجد فيها مادة الجلوتين هي الخبز والمعكرونة والبسكويت والكيك المصنوع من القمح، فيقوم الجهاز المناعي لديهم بردة فعل تتلف النتوءات المسماة بالفيلاي Villis وهي الخلايا المبطنة لجدُر الأمعاء الدقيقة والتي تزيد من سطح الأمتصاص مما يؤدي إلى تكسرها وفقدانها، فيصاب الشخص بسوء التغذية نتيجة لعدم قدرته على إمتصاص العناصر الغذائية.
الأعراض والمسببات: 
يتأثر الأفراد بهذا المرض بطرق مختلفة فهي عند الصغار غيرها عند الكبار، ويؤثر السن الذي بدأ الشخص فيه بأخذ الأغذية المحتوية على الجلوتين في هذا الجانب، وبشكل عام فإن أعراض السلياك هي:
• إنتفاخ وآلام في البطن.
• إسهال أو إمساك مزمن.
• نقصان الوزن.
• فُقر دم غير معروف المصدر وقلة عدد كريات الدم الحمراء.
• غازات في البطن.
• آلام في المعدة.
• تقلص العضلات وحكّة في الجلد.
• تعب عام وصداع مستمر.
• اضطرابات في الدورة الشهرية.
المُسببات:
• تشير الأبحاث إلى أن مرض السيلياك يحدث للأفراد الذين لديهم جينات معينة وتكون هذه الجينات مشتركة يحملها حوالي 1/3 سُكّان العالم.
• السبب الآخر هو تناول كميات إضافية من المواد التي تحتوي على الجلوتين.
• فرص زيادة إصابتك بمرض السيلياك تزداد عندما يكون لديك تغيرات في الجينات الخاصة بك، أو في بعض المتغيرات الحيوية أو البيئية أو في عوامل أخرى.
علاج السيلياك:
عندما يتم تشخيص حالة المريض بأنه مصاب بمرض السيلياك، فإن الطبيب المُختص يقوم بتحويل الحالة إلى اختصاصي التغذية لإن الطريقة الوحيدة لعلاج السلياك هو إتباع نظام غذائي خالي من الجلوتين Gluten Free Diet.
وعند اتباع هذة الحمية الخاصة تتوقف أعراض المرض، ويشفى التلف الذي أصاب الأمعاء الدقيقة ويتحسن امتصاص العناصر الغذائية في غضون 6 أشهر إلى سنتين، ولكن النظام الغذائي الخالي من الجلوتين يجب أن يستمر مدى الحياة، وأكل أي كمية من الجلوتين مهما كانت صغيرة يعيد الأمور إلى نقطة الصفر.
ولذلك فإنّ اختصاصي التغذية سوف يعلمك كيفية تجنب الغلوتين مع اتباع نظام غذائي صحي، ويساعدك على التحقق من الملصقات الغذائية والمنتجات التي تحتوي على الغلوتين، ويقوم بتصميم خطة الحمية اليومية الخاصّة بك.
ويعتبر اختصاصي التغذية الشخص المناسب في الفريق الطبي المختص في علم الأغذية والتغذية الذي يمكنه مساعدة المريض وأسرته في إختبار الأغذية المناسبة، وفيما يلي مثال على مجموعات الطعام الخالية من الجلوتين:
مجموعة الخبز
ينصح بعدم تناول جميع أنواع الخبز العادي المصنوعة من القمح والشعير والحنطة والشوفان، ويستخدم الخبز المحضر من دقيق الذرة أو الأرز أو الصويا أو البطاطا أو البقوليات مثل (الفول – اللوبيا – الفاصوليا )، ويمنع استخدام الدقيق أو البرغل أو السميد المصنوعة من القمح والشعير والحنطة والشوفان، كما يمنع نكهات المالت والمقرمشات والمعجنات المصنوعة منها، ويجب التأكد من بطاقة المنتج أنه خالي من الجلوتين.
الخضراوات
ينصح بتناول جميع أنواع الخضراوات الطبيعية الطازجة دون إضافات ويمنع جميع الخضروات المضاف لها الكريمات والبقصمات والخبز المطحون والمضاف لها نكهات غير معروفة المصدر والمعلبة في محاليل قد تحوي الدقيق، ويجب التأكد من بطاقة المنتج أنها خالية من الجلوتين
الفواكه
ينصح بتناول جميع الفواكه وعصائرها، ويمنع جميع فطائر الفاكهة المحشوة والجافة أو المضاف لها مواد غير مسموحة أو غير معروفة المصدر، ويجب التأكد من بطاقة المنتج أنها خالية من الجلوتين.
الحليب
ينصح بتناول جميع أنواع الحليب والألبان الطبيعية، ويمنع الحليب والنواتج الحليبية المضاف لها مواد تحوي جلوتين مثل (حليب المالت Malted milk – الزبادي بالمنكهات) كما يجب مراجعة بطاقة المنتج للتأكد من أي إضافات.
اللحوم
ينصح بتناول جميع أنواع اللحوم والدواجن والأسماك والصدفيات والبيض، وتمنع جميع أنواع اللحوم المعدة بالقمح أو الشعير أو الشوفان أو المضاف لها مثبتات Stabilizers المحتوية على الجلوتين والسندويشات أو السجق المحشي واللحوم المعلبة وبعض بدائل البيض Egg substitutes، والصلصات واللحوم المتبله بالخبز أو المضاف لها كريمات، كما يجب مراجعة بطاقة المنتج للتأكد من خلوها من الجلوتين.
الدهون والسناك والحلويات والبهارات والمشروبات
يسمح بالزبدة والمرجرين والحلويات المصنوعة من مكونات مسموحة مثل (السكر – العسل – الجلي – الكاسترد – الحلوى العادية كالشوكولاته العادية غير المضاف لها أي شيء) جوز الهند – الدبس –الشاي) ومعظم أنواع التوابل.

محمد عطية
 اختصاصي التغذية

Comments

Keep Connected

Featured Members Join Now New Members